المعهد التقني الناصرية يقيم دورة في إعداد التقارير عن الاداء البيئي والاجتماعي

المعهد التقني الناصرية يقيم دورة في إعداد التقارير عن الاداء البيئي والاجتماعي

أقامت عمادة المعهد التقني الناصرية وبالتنسيق مع قسم تقنيات المحاسبية دورة بعنوان ( إعداد التقارير عن الاداء البيئي والاجتماعي ) التي أديرت من قبل الست الفاضلة ( حمدية طعمة ) التدريسية في قسم التقنيات المحاسبية .
وتهدف الدورة الى:
أولاً : تحديد وقياس صافي المساهمة الاجتماعية للمنشأة والتي لا تشتمل فقط على عناصر التكاليف والمنافع الخاصة والداخلية للمنشأة وإنما أيضاً عناصر التكاليف والمنافع الخارجية ( الاجتماعية ) والتي لها تأثير على جميع قطاعات المجتمع
ثانياً : تقييم الأداء الاجتماعي للمنشأة وذلك من خلال تحديد ما إذا كانت استراتيجية المنشأة وأهدافها تتمشى مع الأولويات الاجتماعية من جهة مع الطموح المشروع للأفراد بتحقيق نسبة معقولة من الأرباح من جهة أخرى وتمثل العلاقة بين أداء المشروعات الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية العنصر الجوهري لهذا الهدف من أهداف المحاسبة الاجتماعية.
ثالثاً : الإفصاح عن الأنشطة التي تقوم بها المنشأة والتي لها آثار اجتماعية ( أثر قرارات المنشاة على تعليم وصحة العاملين وعلى تلوث البيئة وعلى استهلاك الموارد ) ويظهر هذا الهدف ضرورة توفير البيانات الملائمة عن الأداء الاجتماعي للمنشأة ومدى مساهمتها في تحقيق الأهداف الاجتماعية وأيضاً إيصال هذه البيانات للأطراف المستفيدة .
التوصيات :-
ضرورة توفير أسلوب ملائم للإفصاح عن المعلومات الخاصة بالإنماء الاجتماعي ووضع استراتيجية للمنشأة ومساهمتها في تحقيق الحاجات الاجتماعية المختلفة.
بالإضافة إلى قياس العمليات المتعلقة بقيام المنشأة لمواجهة المسؤوليات البيئية.
هذا وحضر الدورة الاستاذ الدكتور ( موفق عبد العزيز ) م. العميد للشؤون العلمية والطلبة و الدكتور ( صباح محمد فياض ) رئيس قسم التقنيات المحاسبية وعدد من اساتذة ومنتسبي المعهد .

2020-12-09T09:18:16+03:00 ديسمبر 8th, 2020|الأخبار, الورش والمؤتمرات|