نبذة عن القسم:
تأسس القسم في العام الدراسي 1993- 1994 بأسم قسم السكرتارية وتحول إلى قسم أدارة مكتب في عام 2006 – 2007، أذ يقدم القسم برنامجاً علمياً متكاملاً يؤهل الطالب لنيل درجة الدبلوم التقني في أدارة المكتب الذي يعتبر الركيزة الأساسية لمزاولة مهنة أدارة المكاتب، وفي العام الدراسي 2017،2018 تمت الموافقة على تغيير التسمية إلى ” قسم تقنيات أدارة المكاتب ونظم المعلومات ” ليكون الهدف الرئيس هو أعداد كوادر مؤهلة تأهيلياً علمياً وعملياً يجمع بين تقنيات أدارة المكاتب ونظم المعلومات الحديثة باستخدام التكنولوجيا في تقديم خدمات دعم لوجستي عالية المستوى.
الأهداف:
المساهمة بإعداد وتأهيل وتنمية كوادر علمية متخصصة للعمل في مجالات تقنية إدارة المكاتب ونظم المعلومات من خلال الجمع بين الجانب النظري والجانب التطبيقي بما يؤهل الطلبة لتلبية احتياجات سوق العمل وتحقيق الآتي:
- تمكين الطلاب من المهارات اللازمة لإجراء البحوث في مجالات تقنية إدارة المكاتب ونظم المعلومات.
- إكساب الطلاب المعرفة عن طبيعة السلوك الإنساني داخل المنظمات وكيفية التعامل مع العنصر البشري.
- توظيف واستثمار التطورات التكنولوجية في أنشطة المنظمة المختلفة والمنظمة الافتراضية لتمكين الخريجين من رفع وتيرة العمل والإنجاز في مجالات العمل التي سيتولونها.
- توفير بيئة تعليمية حاضنة تعمل على توفير مناخ يسمح بالتواصل المستمر مع الطلاب أثناء الدارسة وبعد تخرجهم، وذلك لتحقيق مبدأ التعلم المستمر والتطور الوظيفي.
- إكساب الطلاب معارف ومهارات متقدمة في حقول نظم المعلومات وتطبيقاتها.
- إكساب الطلاب معارف ومهارات في الاقتصاد المعرفي.
- إكساب الطلاب معارف ومهارات في تنظيم الاجتماعات بفعالية ومعالجة الاتصالات الهاتفية بمهارة وكتابة المراسلات الخارجية والداخلية وفقـــــــــــاً للشروط الشكلية والموضوعيــــــة بكفاءة واستقبال زوار المدير وتنظيم أوراق ووثائق مكتب المدير بفعالية.
الرؤيا:
قسم تقنيات أدارة المكاتب ونظم المعلومات أحد الأقسام الإدارية يسعى لتأهيل الخريج القادر على شغل الوظائف التقنية والفنية والمهنية المتوفرة في سوق العمل بحيث تتوافق الرؤية العلمية مع الواقع العملي الذي تفرضه متطلبات سوق العمل عن طريق الآتي:
- تدريب الخريجين على تقنيات الحاسوب واستخداماتها لتسهيل القيام بأعمال المكاتب
- إطلاع الخريج على الأسس الحديثة لإدارة مكاتب المستقبل بفاعلية.
- توضيح أهمية الدور المحوري للسكرتارية ومدراء المكاتب المعاصرة
- تبسيط الإجراءات والقضاء على الروتين الوظيفي في ظل الإدارة الإلكترونية.
توصيف عمل الخريج :
- إلمام الخريجين بفن التعامل مع الآخرين والتميز في خدمة العملاء وأخلاقيات العمل المهني .
- أعداد المراسلات وإعداد تقارير العمل وحفظ الوثائق والسجلات والملفات يدوياً وإلكترونياً.
- إكساب الخريجين معارف ومهارات بالأدوات الإلكترونية الحديثة المستخدمة في أعمال .
- أدارة وتنظيم المكاتب وإجراءات السكرتارية والمنظمات الافتراضية والإدارة الكترونية والتجارة الإلكترونية ونظم المعلومات المكتبية.
- تطبيق نماذج صنع القرار علي المشكلات الإدارية.
- تصميم وبناء نظم قواعد البيانات ونظم دعم القرارات.
- التدريب في مختلف مجالات تكنولوجيا ونظم المعلومات.
ت | الاسم | اللقب العلمي | الشهادة | الاختصاص | السيرة الذاتية | البريد الالكتروني |
1 | ناصر جابر فرحان | استاذ مساعد | دكتوراه | تكنلوجيا المعلومات | Nassir.farhan@stu.edu.iq | |
2 | رنا عبد الستار عبد الغني | مدرس مساعد | ماجستير | ادارة | raanlhamadi@stu.edu.iq | |
3 | امل عيسى عبد الله صالح | مدرس مساعد | ماجستير | إدارة عامة | amal.essa@stu.edu.iq | |
4 | وئام الوهاب عبد الحسين | مدرس مساعد | ماجستير | إدارة عامة | ||
5 | حميدة عذاب خضير | مدرس مساعد | ماجستير | ادارة | Hameedah.athab@stu.edu.iq | |
6 | ||||||
7 | ||||||
8 | ||||||
9 | ||||||
10 | ||||||
11 | ||||||
12 |